تحليل محتوى مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الى تحليل محتوى مقرر اللغة الإنجليزية ( Mega Goal1,2,3,4,5&6)
Mc Grow Hill للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الثقافة الرقمية وهي (اللياقة الرقمية، الاتاحة الرقمية، القانونية الرقمية، التواصل الرقمي، محو الأمية الرقمية، التجارة الرقمية، الحقوق و المسئوليات الرقمية ,الصحة و السلامة الرقمية و الأمن السيبراني ) و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وتکون مجتمع البحث من مقررات اللغةالإنجليزية (Mc Grow Hill ( Mega Goal 1,2,3,4,5&6  للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية, طبعة 1442/14443 هجرية, و تحددت عينة البحث في محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية بما يضمه من فقرات وصور وأشکال وأسئلة التقويم, و قد تم تحليل البيانات احصائيا وتم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محلل خارجي ومع الباحثة نفسها، واستعملت الباحثة معادلة هولستي لحساب قيم معاملات الثبات، واظهرت النتائج باستعمال التکرارات والنسب المئوية ما يأتي : هناک تفاوت في درجة توافر معايير الثقافة الرقمية في محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية , وذلک وفقا  لنتائج تحليل محتوى المقرر, فقد حظي الصف الثاني الثانوي بأعلى درجة توافر لمعايير الثقافة الرقمية بعدد تکرارات (634) و بنسبة مئوية (38.42) مما يعني توافر أبعاد معايير الثقافة الرقمية بدرجة متوسطة في محتوى مقرر Mega Goal 3&4)) للصف الثاني الثانوي. و حصل الصف الثالث الثانوي على المرتبة الثانية في توافر معايير أبعاد الثقافة الرقمية بعدد تکرارات (349) و بنسبة مئوية (33.27) مما يعني توافر أبعاد معايير الثقافة الرقمية بدرجة متوسطة في محتوى مقرر(Mega Goal 5&6) للصف الثالث الثانوي. بينما حصل الصف الأول الثانوي على المرتبة الثالثة والأخيرة في توافر معايير أبعاد الثقافة الرقمية بعدد تکرارات (467) و بنسبة مئوية (28.3).         و قدمت الدراسة  في ضوء تلک النتائج عددا من التوصيات و المقترحات.
 

الكلمات الرئيسية