هدفت الدراسة الى تحليل محتوى مقرر اللغة الإنجليزية ( Mega Goal1,2,3,4,5&6)
Mc Grow Hill للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الثقافة الرقمية وهي (اللياقة الرقمية، الاتاحة الرقمية، القانونية الرقمية، التواصل الرقمي، محو الأمية الرقمية، التجارة الرقمية، الحقوق و المسئوليات الرقمية ,الصحة و السلامة الرقمية و الأمن السيبراني ) و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وتکون مجتمع البحث من مقررات اللغةالإنجليزية (Mc Grow Hill ( Mega Goal 1,2,3,4,5&6 للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية, طبعة 1442/14443 هجرية, و تحددت عينة البحث في محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية بما يضمه من فقرات وصور وأشکال وأسئلة التقويم, و قد تم تحليل البيانات احصائيا وتم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محلل خارجي ومع الباحثة نفسها، واستعملت الباحثة معادلة هولستي لحساب قيم معاملات الثبات، واظهرت النتائج باستعمال التکرارات والنسب المئوية ما يأتي : هناک تفاوت في درجة توافر معايير الثقافة الرقمية في محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية , وذلک وفقا لنتائج تحليل محتوى المقرر, فقد حظي الصف الثاني الثانوي بأعلى درجة توافر لمعايير الثقافة الرقمية بعدد تکرارات (634) و بنسبة مئوية (38.42) مما يعني توافر أبعاد معايير الثقافة الرقمية بدرجة متوسطة في محتوى مقرر Mega Goal 3&4)) للصف الثاني الثانوي. و حصل الصف الثالث الثانوي على المرتبة الثانية في توافر معايير أبعاد الثقافة الرقمية بعدد تکرارات (349) و بنسبة مئوية (33.27) مما يعني توافر أبعاد معايير الثقافة الرقمية بدرجة متوسطة في محتوى مقرر(Mega Goal 5&6) للصف الثالث الثانوي. بينما حصل الصف الأول الثانوي على المرتبة الثالثة والأخيرة في توافر معايير أبعاد الثقافة الرقمية بعدد تکرارات (467) و بنسبة مئوية (28.3). و قدمت الدراسة في ضوء تلک النتائج عددا من التوصيات و المقترحات.
الخثمي, أ. مريم بنت مسفر بن سعد, & يوسف, إشراف : أ.د . أحمد الشوادفي محمد. (2022). تحليل محتوى مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), 81-98. doi: 10.21608/saep.2022.234569
MLA
أ. مريم بنت مسفر بن سعد الخثمي; إشراف : أ.د . أحمد الشوادفي محمد يوسف. "تحليل محتوى مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 1, 2022, 81-98. doi: 10.21608/saep.2022.234569
HARVARD
الخثمي, أ. مريم بنت مسفر بن سعد, يوسف, إشراف : أ.د . أحمد الشوادفي محمد. (2022). 'تحليل محتوى مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), pp. 81-98. doi: 10.21608/saep.2022.234569
VANCOUVER
الخثمي, أ. مريم بنت مسفر بن سعد, يوسف, إشراف : أ.د . أحمد الشوادفي محمد. تحليل محتوى مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(1): 81-98. doi: 10.21608/saep.2022.234569