تحليل محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي (Mc Grow Hill) في ضوء معايير المجلس الأمريکي لتعليم اللغات (ACTFL)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

 

المستخلص:     

هدفت الدراسة الى تحليل محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي (Mc Grow Hill) في ضوء معايير المجلس الأمريکي لتعليم اللغات (ACTFL) و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وتکون مجتمع البحث من مقررات اللغة الإنجليزية (Mc Grow Hill ( Mega Goal 1&2  للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية, طبعة 1442/14443 هجرية, واستعملت الباحثة معادلة هولستي لحساب قيم معاملات الثبات، واظهرت النتائج باستعمال التکرارات والنسب المئوية ما يأتي : هناک تفاوت في درجة توافر مؤشرات معايير المجلس الامريکى لتعلم اللغات في مقرري الفصل الدراسى الأول  و الثاني  وفقاً لنتائج تحليل المحتوى. فقد حصلت " معايير التواصل " على درجة توافر بدرجة متوسطة  ، وحصلت " المعايير المجتمعية " و" معايير المقارنات "على درجة توافر متوسطة ، بينما حصلت المعايير الثقافية على درجة توافر ضعيفة في محتوى مقرر کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوى . وترى الباحثة  في ضوءهذه النتائج   أن درجات توافر و معدلات ومؤشرات  معايير المجلس الأمريکي لتعليم اللغات الأجنبيية (ACTFL) في محتوى مقرر اللغة  الإنجليزية  HillMcGraw للصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية  بحاجة إلى إعادةالنظروالمراجعة لمراعاة تضمينها بالقدر الکافي والملائم وتو زيعها بشکل متوازن خاصة في ذلک العالم المتنامي المعارف . و قدمت الدراسة  في ضوء تلک النتائج عددا من التوصيات و المقترحات.
 

الكلمات الرئيسية