هدف البحث للکشف عن أثر استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير الناقد، واستُخدم المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار شعبتين من الصف الأول المتوسط من إحدى المدارس المتوسطة عشوائيًا. ودرست المجموعة التجريبية (30 طالبة) وحدتي تباين الحياة والحياة والبيئة باستراتيجية تنال القمر، بينما درست المجموعة الضابطة (30 طالبة) بالطريقة المعتادة. جُمعت بيانات البحث من خلال تطبيق مقياس واطسون وجلاسر للتفکير الناقد. وبيّنت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في مقياس التفکير الناقد ککل على المجموعة الضابطة وبفارق دال إحصائيًا، حيث بلغ متوسط المجموعة التجريبية في الاختبار ککل (35.53) في حين بلغ متوسط المجموعة الضابطة (30.667)، ما يشير إلى فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية التفکير الناقد وبحجم تأثير (1.055) کبير جدًا يُعزى لتطبيق الاستراتيجية في تدريس العلوم. وقدم البحث عددًا من التوصيات منها: عقد دورات وورش عمل تدريبية لمعلِّمات ومشرفات العلوم أثناء الخدمة؛ للتعريف باستراتيجية تنال القمر وکيفية تطبيقها، وتدريب معلِّمات العلوم على استخدامها لتنمية مهارات التفکير الناقد.
المشوح, أ. هدى محمد عبدالرحمن, & حج عمر, د . سوزان بنت حسين. (2022). أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم على التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), 121-146. doi: 10.21608/saep.2022.234571
MLA
أ. هدى محمد عبدالرحمن المشوح; د . سوزان بنت حسين حج عمر. "أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم على التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 1, 2022, 121-146. doi: 10.21608/saep.2022.234571
HARVARD
المشوح, أ. هدى محمد عبدالرحمن, حج عمر, د . سوزان بنت حسين. (2022). 'أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم على التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), pp. 121-146. doi: 10.21608/saep.2022.234571
VANCOUVER
المشوح, أ. هدى محمد عبدالرحمن, حج عمر, د . سوزان بنت حسين. أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم على التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(1): 121-146. doi: 10.21608/saep.2022.234571