أثر الرضا الوظيفي على الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان "التماثل التنظيمي متغيرًا وسيطًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

يهدف هذا البحث إلى اختبار أثر الرضا الوظيفي على الالتزام التنظيمي من وجهة نظر معلمي مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان – التماثل التنظيمي متغيرًا وسيطًا- .،وقد توسَّل الباحث المنهج الوصفي المسحي الذي يعد ملائمًا طبيعة هذا البحث وأهدافه، کما استخدم الأسلوب الکمي مطبقًا الطريقة المستعرضة (Cross-sectional) في جمع بيانات البحث، ثم طور الباحث استبانة مکونة من (92) فقرة لجمع البيانات عن متغيرات البحث الثلاثة، ووزَّع الاستبانة في سبع محافظات تعليمية، على عينة طبقية عشوائية، وتمکن الباحث من الحصول على (846) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي؛ منها (419) معلمًا، و(427) معلمةً، وأجرى التحليلات الوصفية في برنامج SPSS، ولتقييم صدق البيانات وثباتها؛ أجرى التحليل العاملي التوکيدي (CFA) في برنامج AMOS، واستخدم نمذجة المعادلة الهيکلية (SEM)؛ لدراسة العلاقات الهيکلية بين متغيرات البحث، وکشفت نتائج الدراسة عن تأثير مباشر للرضا الوظيفي في الالتزام والتماثل التنظيميين، وتأثير مباشر للتماثل التنظيمي في الالتزام التنظيمي، وأن للتماثل التنظيمي دور الوسيط الکلي في العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي، کما ناقش الباحث النتائج وفسَّرها في ضوء الإطار النظري ومعطيات الدراسات السابقة، وأخيرًا تضمن البحث عددًا من التوصيات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وبعض المقترحات للدراسات المستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية