هدفت هذه الدراسة للکشف عن فاعلية برنامج تدريبي صمم وفق استراتيجية التعلم المصغر لإکساب معلمات التقنية الرقمية ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس واتجاهاتهن نحوه، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي و البعدي لمجموعة واحدة، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم البرنامج التدريبي الإلکتروني و الذي اشتمل على أربع وحدات مصغرة في مورد تعليمي تم نشره على منصة Canvas، و صمم للبرنامج التدريبي اختبار قبلي و بعدي و مقياس اتجاه للکشف عن اتجاهات العينة نحو البرنامج التدريبي، و تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من معلمات التقنية الرقمية بلغ عددهن (٣٤) معلمة بإدارة تعليم محافظة القنفذة، و کشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي في اکساب عينة الدراسة ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس، و تم الکشف عن اتجاهات إيجابية لهن نحو البرنامج التدريبي، و في ضوء ذلک توصي الدراسة بالاستفادة من مبادئ المواطنة الرقمية في استحداث برامج تدريبية تعزز کل مبدأ بتوسع وتتناول أبرز القضايا المتعلقة بالمبدأ و توظيف التقنيات الرقمية و التوجهات الدولية التي تدعم المبدأ، إضافة إلى عقد المزيد من برامج التطوير المهني التي تواکب مستجدات و قضايا التعلم الرقمي، وتهدف لإکساب المعلمات مهارات تصميم أنشطة التعلم الرقمي المبتکرة.
عوض, ا.إيمان عبده حسن. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المصغر في اکساب معلمات تقنية رقمية ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس واتجاهاتهن نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), 261-288. doi: 10.21608/saep.2022.234576
MLA
ا.إيمان عبده حسن عوض. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المصغر في اکساب معلمات تقنية رقمية ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس واتجاهاتهن نحوه". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 1, 2022, 261-288. doi: 10.21608/saep.2022.234576
HARVARD
عوض, ا.إيمان عبده حسن. (2022). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المصغر في اکساب معلمات تقنية رقمية ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس واتجاهاتهن نحوه', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), pp. 261-288. doi: 10.21608/saep.2022.234576
VANCOUVER
عوض, ا.إيمان عبده حسن. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المصغر في اکساب معلمات تقنية رقمية ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس واتجاهاتهن نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(1): 261-288. doi: 10.21608/saep.2022.234576