هدف البحث إلى الکشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذا تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، ذات الاختبار القبلي والبعدي، وطُبِق البحث على عينة المجموعة الواحدة تکونت من (7) طالبات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام بيئات التعلم الإلکترونية مفتوحة المصدر کمادة معالجة تجريبية، واختيار التحصيل مهارات البحث العلمي ومقياس الاتجاه نحو العلوم، من إعداد الباحثة؛ وأُخضِعت مجموعة البحث للاختبار القبلي والبعدي وکذلک مقياس الاتجاه، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث العلمي، کما أظهرت وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو تعلم العلوم، حيث کانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.05 ، وهذا يعنى أن مستوى الاتجاه نحو تعلم العلوم قد ارتفع لدى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عليهم، وأوصى البحث باستخدام البيئات الإلکترونية مفتوحة المصدر في تدريس العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية وتوظيفها في زيادة بقاء أثر التعلم لديهم.
الشهـري, أ. وفاء عبد الله. (2022). أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), 289-320. doi: 10.21608/saep.2022.234577
MLA
أ. وفاء عبد الله الشهـري. "أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 1, 2022, 289-320. doi: 10.21608/saep.2022.234577
HARVARD
الشهـري, أ. وفاء عبد الله. (2022). 'أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), pp. 289-320. doi: 10.21608/saep.2022.234577
VANCOUVER
الشهـري, أ. وفاء عبد الله. أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(1): 289-320. doi: 10.21608/saep.2022.234577