استهدفت الدراسة تطوير نظم إعداد المعلم في السعودية ومصر وذلک عن طريق دراسة النظام المتبع لإعداد المعلمين في أمريکا والسعودية ومصر وعرض أوجه التشابه والاختلاف بين برامج إعداد المعلمين في أمريکا والسعودية ومصر، وتقديم توصيات ومقترحات لتطوير برامج إعداد المعلمين في السعودية. استخدمت الدراسة مدخل جورج بيريداى للدراسات المقارنة، وذلک للتوصل لأهم أوجه التشابه والاختلاف في النظم التعليمية موضع المقارنة، ومن خلال التحليل المقارن تم الخروج بمجموعة من الآليات والتوصيات المقترحة لتطوير نظم إعداد المعلم في السعودية ومصر منها: ضرورة عقد اختبارات ومقابلات شخصية وکشوف طبية للتأکد من اللياقة الصحية والنفسية لمعلم المستقبل قبل الالتحاق بالکلية، إنشاء أکاديمية للمعلم في السعودية تنفذ عمليات التدريب والترقية للمعلمين على مستوى المملکة على غرار الأکاديمية المهنية للمعلمين المصرية، إعداد معايير اعتماد خاصة بکليات التربية أسوة بمعايير مؤسسات إعداد المعلم في أمريکا، التحول في الاعتماد في مصر من مجرد اعتماد مؤسسى لکلية التربية إلى اعتماد برامجي لکل برنامج مقدم داخل الکلية.
محمد, د. محمد ماهر الحمار. (2022). تطوير نظم إعداد المعلم في السعودية ومصر دراسة مقارنة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(2), 23-44. doi: 10.21608/saep.2022.237058
MLA
د. محمد ماهر الحمار محمد. "تطوير نظم إعداد المعلم في السعودية ومصر دراسة مقارنة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 2, 2022, 23-44. doi: 10.21608/saep.2022.237058
HARVARD
محمد, د. محمد ماهر الحمار. (2022). 'تطوير نظم إعداد المعلم في السعودية ومصر دراسة مقارنة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(2), pp. 23-44. doi: 10.21608/saep.2022.237058
VANCOUVER
محمد, د. محمد ماهر الحمار. تطوير نظم إعداد المعلم في السعودية ومصر دراسة مقارنة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(2): 23-44. doi: 10.21608/saep.2022.237058