فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذکاء الاصطناعي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

 

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذکاء الاصطناعي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة؛ ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبار تحصيلي- مقياس متدرج- مقياس القابلية للاستخدام) ؛  وتم تصميم مادة المعالجة التجريبية مع مراعاة تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذکاء الاصطناعي؛ وتم اختيار عينة قوامها 30 طالب من الطلاب الوافدين بکلية العلوم الإسلامية جامعة الأزهر بالقاهرة؛ ووفقًا لطبيعة العينة فقد استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة واستخدم المنهج شبه التجريبي؛ وتم تطبيق بيئة التعلم الإلکترونية المصممة وفق تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذکاء الاصطناعي على الطلاب عينة البحث بعد التأکد من صلاحيتها وجاهزيتها للتطبيق الفعلي؛ وبعد المعالجة الإحصائية وتفسير النتائج؛ فقد جاء أهمها ليؤکد على فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على اذکاء الاصطناعي على (التحصيل المعرفي- الأداء العملي – القابلية للاستخدام) لمنصات التعلم الإلکترونية لدى الطلاب الوافدين لصالح القياس البعدي؛ وکانت أهم توصيات البحث ضرورة توظيف تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذکاء الاصطناعي في تنمية المعارف والأداء العملي المرتبط بالعديد من المهارات لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.
 

الكلمات الرئيسية