الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بغزة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدکتوراه وزارةالتربية والتعليم العالي - مديرية التربية والتعليم شرق غزة فلسطين

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة قياس مستوى الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بغزة في ظل جائحة کورونا، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (460) من طالبات المرحلة الثانوية تمثل (8.36%) من مجتمع الدراسة تم اختيارهن بطريقة عشوائية طبقية، ومثلت الاستبانة أداة الدراسة، وکان من أهم نتائج الدراسة: أن تقدير عينة الدراسة لدرجة الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى طلبة المرحلة الثانوية بغزة في ظل جائحة کورونا؛ حصل على وزن نسبي (84.34%) أي بدرجة کبيرة جداً، وکان أعلى محور من محاور استبانة "الوعي بقيم المواطنة الرقمية؛ محور "اللياقة الرقمية (الإتيکيت الرقمي)" في المرتبة الأولى، بوزن نسبي (88.10%) وبدرجة کبيرة جداً؛ فيما کان أدنى محور من محاور استبانة "الوعي بقيم المواطنة الرقمية محور "الوصول (النفاذ) الرقمي" في المرتبة الثامنة؛ حيث حصل على وزن نسبي (77.08%) وبدرجة کبيرة. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة الوعي بقيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير فرع الدراسة، ما عدا محو الأمية الرقمية (الثقافة الرقمية)، حيث وجدت فروق لصالح طالبات الفرع الأدبي. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة الوعي بقيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الصف الدراسي. وکان من أهم أوصت به الدراسة: إنتاج وعرض وسيط تعليمي يبرز أهم قيم المواطنة الرقمية ويدعم الالتزام بها. استضافة خبراء ومختصين في التکنولوجيا الرقمية للإضاءة على القوانين والعقوبات الخاصة بمکافحة الجرائم الرقمية الصادرة من الجهات الرسمية.
 

الكلمات الرئيسية