فعالية برنامج تدريبي قائم على إدارة الانفعالات في المناعة النفسية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس بکلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية.

المستخلص

المُستخّلص:

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على إدارة الانفعالات في المناعة النفسية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وذلک من استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من (60) طالبًا، مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، کل مجموعة قوامها (30) طالبًا، وتم استخدام مقياس للمناعة النفسية مکون من أربع أبعاد هي (الضبط الانفعالي، وفاعلية الذات، والمرونة، والتفکير الإيجابي)، وتم عدد عباراته (40) عبارة، من إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي القائم على إدارة الانفعالات، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمناعة النفسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية للمناعة النفسية لصالح القياس البعدي، وقد أرجعت الباحثة تلک الفروق للبرنامج التدريبي، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية