هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المرونة المعرفية والذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية وما إذا کان يوجد فروق في المرونة المعرفية والذکاء الوجداني تُعزى لمتغير المرحلة (ثانوي/ جامعي) والتخصص (علمي/ أدبي)، وإمکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال أبعاد الذکاء الوجداني (الوعي بالذات-إدارة الانفعالات-الدافعية الذاتية والتحفيز-التعاطف والتفهم-التعامل مع العلاقات). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياسين: أحدهما لقياس المرونة المعرفية، والأخر لقياس الذکاء الوجداني. وتکونت عينة الدراسة من (533) من طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية منهن (196) طالبة من المرحلة الثانوية، و (337) طالبة من المرحلة الجامعية. وقد اتضح من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المرونة المعرفية والذکاء الوجداني، کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في المرونة المعرفية والذکاء الوجداني تُعزى لاختلاف المرحلة الدراسية، واختلاف التخصص. واتضح من خلال استخدام الانحدار المتعدد أنه يمکن التنبؤ بما يقارب نسبة (23%) من المرونة المعرفية لأفراد العينة بمعرفة مکونات الذکاء الوجداني.
المحمدي, د. عفاف سالم. (2022). المرونة المعرفية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(2), 201-230. doi: 10.21608/saep.2022.237063
MLA
د. عفاف سالم المحمدي. "المرونة المعرفية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 2, 2022, 201-230. doi: 10.21608/saep.2022.237063
HARVARD
المحمدي, د. عفاف سالم. (2022). 'المرونة المعرفية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(2), pp. 201-230. doi: 10.21608/saep.2022.237063
VANCOUVER
المحمدي, د. عفاف سالم. المرونة المعرفية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(2): 201-230. doi: 10.21608/saep.2022.237063