برنامج في تدريس التاريخ قائم على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية تسلق الهضبة لتنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعميد کلية التربية جامعة أسيوط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

 

المُستخلص:

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج في تدريس التاريخ قائم على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية تسلق الهضبة لتنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتکونت مجموعة البحث من (36) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة أحمد محمد موسى الثانوية بنات التابعة للإدارة التعليمية بکوم أمبو, تم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (18)، والأخرى ضابطة بلغ عددها (18)، وتحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفکير التأملي, واعتمد البحث الحالي على شبة التجريبي, وتوصل الباحث إلي نتائج مُؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي لصالح المجموعة التجريبية, ونسبة الکسب المُعدلة لــ"بليک" کانت مقبولة، وحجم تأثير البرنامج مُرتفعًا بصفة عامة، أي أن البرنامج ذو فاعلية في تنمية مهارات التفکير التأملي, وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث إعادة صياغة وتنظيم وحدات منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية وفقًا استراتيجية تسلق الهضبة لتنمية مهارات التفکير التأملي، وتدريب طلاب شبعة التاريخ بکليات التربية على کيفية استخدامها في تخطيط وتدريس منهج التاريخ، وعقد برامج تدريبية لمُعلمي التاريخ في أثناء الخدمة بالمرحلة الثانوية؛ بهدف اکسابهم المهارات والکفايات اللازمة لاستخدامها بنجاح في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية