الأمن النفسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم علم النفس کلية التربية جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک في الإرشاد النفسي کلية التربية جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الأمن النفسي لدى الطالبات في المرحلة الثانوية في منطقة جازان، والتعرف على مستوى قلق المستقبل لدى الطالبات في المرحلة الثانوية في منطقة جازان، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين الأمن النفسي وقلق المستقبل لدى الطالبات في المرحلة الثانوية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بقلق المستقبل من خلال الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان، وتکونت عينة البحث من (500) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم اختيارهن بطريقة عشوائية بالمدارس الحکومية التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان من مدارس التعليم العام، ومدارس نظام المقررات في مکاتب تعليم کلٍّ من : (وسط جازان، صامطة، وأحد المسارحة والحرث، والعارضة، أبو عريش، فرسان )، وعددهن (7028) طالبة، وإدارة تعليم محافظة صبيا  في مکاتب کلٍّ من: ( صبيا، ضمد، بيش، الداير، فيفا، هروب، العيدابي، الريث، الدرب)، وعددهن(4872) طالبة، وفقًا لإحصائية الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان وإدارة التعليم بصبيا)، ولتحقيق أهداف البحث؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت  مقياس الأمن النفسي (الطمأنينة الإنفعالية) من إعداد (شقير، 2005)، و مقياس قلق المستقبل من إعداد (الباحثة، 2020)، ومعامل الارتباط لبيرسون، وتحليل الانحدار البسيط، وتحليل الإنحدارالمتعدد، واختبار النسبة (ت)، واختبار النسبة (ف)، والمتوسطات والانحرافات المعيارية، والمتوسطات الموزون "المرجح"، واختبار مربع کاي ، وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: يوجد مستوى مرتفع من الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان، لا يوجد مستوى مرتفع من قلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان، ، توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين الأمن النفسي وقلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان،يمکن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان عند مستوى دلالة (0,01-0,05) وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة
 

الكلمات الرئيسية