هدف البحث إلى التعرف على ارتباط زواج الأقارب بانتشار الإعاقة الفکرية في منطقة جازان، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، کما استخدم استمارة جمع البيانات کأداة للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع فئات الإعاقة الفکرية الملتحقين بمعاهد وبرامج التربية الفکرية بمنطقة جازان والبالغ عددهم (1038)، وتکونت العينة من (500) طالب وطالبة, وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها: أن نسبة انتشار الإعاقة الفکرية المرتبطة بزواج الأقارب بمنطقة جازان بلغت (51.4%), منها (85.9%) في حالة الزواج من الأقارب من الدرجة الأولى, وهذا يؤکد ارتباط زواج الأقارب بالإعاقة الفکرية بمنطقة جازان. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقاً لمجموعة من المتغيرات: (درجة القرابة) لصالح القرابة من الدرجة أولى حيث بلغت نسبتها85.9 % ، (جهة القرابة) لصالح القرابة من جهة الأب حيث بلغت نسبتها70.1% ، (الجنس) لصالح الذکور حيث بلغت نسبتهم63.2% ، (درجة الإعاقة الفکرية) لصالح الإعاقة الفکرية المتوسطة حيث بلغت نسبتها49.4%، (مستوى الدخل)لصالح ذوي الدخل المنخفض حيث بلغت نسبتهم 49.8%، (مکان السکن)لصالح سکان القرى حيث بلغت نسبتهم50.6% . کما کشفت النتائج عن وجود علاقة طردية قوية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 فأقل بين درجة القرابة وبين الإعاقة الفکرية وفقاً لدرجة الإعاقة وشدتها, وتشير هذه النتيجة إلى أنه کلما زادت درجة القرابة بين الوالدين کلما زادت شدة الإعاقة.
حمدي, أ. خالد بن حسن مشهور, & العتيبي, ا.د. بندر بن ناصر. (2022). ارتباط زواج الأقارب بانتشار الإعاقة الفکرية في منطقة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(2), 431-452. doi: 10.21608/saep.2022.237070
MLA
أ. خالد بن حسن مشهور حمدي; ا.د. بندر بن ناصر العتيبي. "ارتباط زواج الأقارب بانتشار الإعاقة الفکرية في منطقة جازان". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 2, 2022, 431-452. doi: 10.21608/saep.2022.237070
HARVARD
حمدي, أ. خالد بن حسن مشهور, العتيبي, ا.د. بندر بن ناصر. (2022). 'ارتباط زواج الأقارب بانتشار الإعاقة الفکرية في منطقة جازان', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(2), pp. 431-452. doi: 10.21608/saep.2022.237070
VANCOUVER
حمدي, أ. خالد بن حسن مشهور, العتيبي, ا.د. بندر بن ناصر. ارتباط زواج الأقارب بانتشار الإعاقة الفکرية في منطقة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(2): 431-452. doi: 10.21608/saep.2022.237070