أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات الحس العددي واستيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمـــــــة بإدارة تعليــــــــــــم عسيـــــــــــــــــر وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الرياضيات التربوية بکلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات الحس العددي واستيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق ذلک استخدم المنهج شبه التجريبي؛ وتم اختيار عينة عشوائية مقدارها (60) طالبةً من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدرسة الروغ الابتدائية بأحد رفيدة بمنطقة عسير، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية مقدارها (30) طالبةً درسن باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب فصل "الکسور الاعتيادية والکسور العشرية"، وضابطة مقدارها (30) طالبةً درسن بالطريقة المعتادة للفصل نفسه، وطبقت التجربة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1439/1440ه. وتم تطبيق أداتي البحث المتمثلتين في: اختبار مهارات الحس العددي واختبار استيعاب المفاهيم الرياضية على مجموعتي البحث قبلًا وبعديًا، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات الحس العددي واستيعاب المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وکان حجم الأثر کبير لاستخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات الحس العددي واستيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية