فاعلية استخدام التعلم التشارکى والتنافسى عبر المدونات الإلکترونية فى اکساب طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم ( مستقلين- معتمدين) مهارات توظيف تطبيقات الجيل الثانى للويب فى التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية , جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالى التحقق من فاعلية برنامج عبر المدونات الإلکترونية بأسلوب التعلم التشارکى مقابل التعلم التنافسى في إکساب طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم ( مستقلين - معتمدين) مهارات  توظيف تطبيقات الجيل الثانى للويب في التعليم, تکونت مجموعة البحث من ( 60 ) طالباً من طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم کلية التربية بتفهمنا الاشراف جامعة الأزهر , وتم تقسيم المجموعة إلي أ{بع مجموعات تجريبية مجموعة (1) تعلم تشارکى مع أسلوب معرفي مستقل - مجموعة ( 2) تعلم تشارکى مع أسلوب معرفي معتمد - مجموعة (3) تعلم تنافسى مع أسلوب معرفي مستقل - مجموعة ( 4) تعلم تنافسى مع أسلوب معرفي معتمد وقوام کل مجموعة ( 15) طالباً, استخدم البحث اختبار تحصيل معرفي وبطاقة ملاحظة مهارات توظيف تطبيقات الجيل الثانى للويب فى التعليم واستخدم المنهج شبة التجريبى للتصل إلي نتائجه, وقد توصلت النتائج إلي فاعلية استخدام کلا  الاسلوبين التعلم الشارکى والتعلم التنافسى عبر المدونات الإلکترونية بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي ( معتمد -مستقل) في تحصيل وأداء أفراد مجموعة البحث, وتوصل أيضا إلي تفوق أفراد المجموعة ذوو الأسلوب المعرفي معتمد علي  أفراد المجموعة ذوو الأسلوب المعرفي مستقل بصرف النظر عن أسلوب التعلم ( تشارکى -تنافسى ) فى التحصيل والأداء وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل أو التأثير المشترک للمتغيرين  أسلوب التعلم ( تشارکى -تنافسى ) والأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) علي تحصيل وأداء أفراد المجموعة.

الكلمات الرئيسية