أثر برنامج تعليمى قائم على مواقف التواصل الاجتماعى فى الإنتاج اللغوى ومفهوم الذات لدى ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة الکشف عن أثر برنامج تعليمى قائم علي مواقف التواصل الاجتماعى فى تنمية الإنتاج اللغوى ومفهوم الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية , والتى بلغت ( 22) تلميذا من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى صعوبات التعلم, تم توزيعهم على مجموعتين: إحداهما ضابطة والاخرى تجريبية وتراوح المدى الزمنى للعينة من ( 10-11.5 سنة ) بمتوسط قدره ( 10 سنوات وسبعة شهور) وانحراف معيارى ( 0.89) واعتمد الباحثان على أدوات أساسية : هى : البرنامج التعليمى والاختبار التحصيلى ومقياس مفهوم الذات وأظهرت النتائج جود أثر واضح للبرنامج في تنمية الإنتاج اللغوى في مواقف التواصل الاجتماعي ومن ثم تحسن مفهوم الذات دل علي ذلک الفروق الدالة إحصائيا بين أداء مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية کما ظهرت استمرارية أثر البرنامج فى القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية