فاعلية وحدة دراسية مقترحة فى ضوء المعايير الدولية والقومية لتعليم الجغرافيا في تنمية الثقافة الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الى معرفة مستوى الثقافة الجغرافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وفاعلية وحدة دراسية مقترحة تم بناؤها فى ضوء المعايير الدولية والقومية لتعليم الجغرافيا في تنميتها لعينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وللتحقق من ذلک تم : تحديد الاهداف المعززة للثقافة الجغرافية لإعداد معلم مثقف جغرافيا . إختيار  المعايير الدولية والقومية التى ينبغى أن يکون على أساسها تحقيق تلک الأهداف , إختيار محتوى جغرافي وأنشطة ووسائل تساعد على تحقيق متعلم مثقف جغرافيا. إعداد مقياس للثقافة الجغرافية يضم ست مقاييس فرعية لقياس مستوى الحقائق والمفاهيم الجغرافية الخاصة بکل بعد من أبعادها إعداد دليل المعلم الجغرافيا , إختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى باحدي مدارس محافظة القليوبيةوبلغت 32 تلميذ وتلميذة , تطبيق المقاييس قبل تدريس الوحدة وبعدها . والنتائج التى توصل إليها البحث هى أن مستوى الثقافة الجغرافية لم تصل إلي حد التمکن بعد تدريس الوحدة الدراسية المقترحة , الوحدة الدراسية المقترحة کانت ذات فاعلية فى تنمية الحقائق والمفاهيم الجغرافية کانت قيمة ت المحسوبة دالة عن مستوى دلالة ( 0.01 ) ونسبة الکسب المعدل أکثر من ( 1.2 ) التى حددها بليک لصالح التطبيق البعدي ما عدا بعد الحياة السياسية ونظام الحکم لم تصل نسبة الکسب المعدل الى تلک النسبة. وأوصى البحث بضرورة اهتمام برامج اعداد وتدريب معلمي الجغرافيا على کيفية اعداد المتعلم المثقف جغرافيا والاهتمام بتنمية مهارات  وميول واتجاهاته الخاصة بالثقافة الجغرافية

الكلمات الرئيسية