" العلاقة بين استخدام نظرية معالجة وتجهيز المعلومات في تعليم الرياضيات وبين التفکير الرياضي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

يهدف البحث  إلى تعرف  مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات وقياس مستوى التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الأول متوسط في مدينة حائل, والکشف عن العلاقة بين استخدام نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تعليم الرياضيات وبين التفکير الرياضي, وقد تکونت عينة البحث من 96طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط مختارة من  ثلاث مدارس من مدارس المرحلة المتوسطة في مدينة حائل المملکة العربية السعودية , حيث أعد الباحث أداتين هي :مقياس لأساليب معالجة وتجهيز المعلومات, وکذلک اختبار لمهارات التفکير الرياضي , وتم التأکد من صدقهما وثباتهما, وتوصلت الدراسة نتائج من أهمها أن ثمة تدني في مستوى الطلاب الصف الأول المتوسط بمدينة حائل المملکة العربية السعودية  في أساليب معالجة وتجهيز المعلومات, کما أظهرت النتائج تدني مستوى الطلاب الصف الأول المتوسط في مهارات التفکير الرياضي, وأتضح من النتائج أنه لا توجد  علاقة دالة إحصائيا بين استخدام نظرية معالجة وتجهيز المعلومات ومهارات التفکير الرياضي, وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث عدد من التوصيات أهمها تدريب المعلمين على استخدام أساليب واستراتيجيات نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تعليم وتعلم طلابهم وتعويدهم عليها أثناء عملية التعلم, وتضمين بعض أساليب واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات في مناهج الرياضيات حتى يتم تعويد الطلاب على استخدامها لکي تصبح سلوک معتاد لدى المتعلم. وضع برامج لتنمية أساليب واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات للطلاب

الكلمات الرئيسية