تطوير استراتيجية تعلم تشارکى قائمة على تطبيقات جوجل التربوية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية والاتجاه نحوها لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير استراتيجية للتعلم التشارکي قائمة على تطبيقات جوجل التربوية (بريد جوجل Gmail، تقويم جوجلGoogle Calendar ، محرر مستندات جوجل Google Docs، مواقع جوجلGoogle Site ، شبکة جوجل الاجتماعية والمحادثات الجماعية Google+) وقياس أثرها في تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة بلغ عددهم (30) عضو هيئة تدريس، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم المقررات الالکترونية، وبطاقة ملاحظة الداء المهارى، ومقياس الاتجاه نحو استراتيجية التعلم التشارکي القائمة على تطبيقات جوجل التربوية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:  وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ³ (0.05)  بين متوسطي درجات عينة البحث في تطبيق الاختبار التحصيلي المرتبطة بالجوانب المعرفية لمهارات تصميم المقررات الالکترونية( قبلي/ بعدى) لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ³ (0.05)  بين متوسطي درجات عينة البحث في تطبيق بطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم المقررات الالکترونية ( قبلي/ بعدى) لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ³ (0.05)  بين متوسطي درجات التطبيق (القبلي / البعدي) لعينة البحث في مقياس الاتجاه نحو استراتيجية التعلم التشارکي القائمة على تطبيقات جوجل التربوية لصالح التطبيق البعدي. وفى ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث اوصى الباحث بالعديد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية