العلاقة بين الخرائط الذهنية الإلکترونية ( ثنائية - ثلاثة الـأبعاد) وأسلوب التعلم ( التصورى - الادراکى ) فى بيئة التعلم الذکى وأثرها في تنمية التفکير البصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث إلي استقصاء أثر العلاقة بين الخرائط الذهنية الإلکتروني (ثنائية، ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (التصوري، الإدراکي) في بيئة التعلم الذکي على تنمية التفکير البصري والتحصيل المعرفي للمکونات المادية للکمبيوتر التعليمي، لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، حيث تم تصميم صيغتين للخرائط الذهنية الإلکترونية (ثنائية، ثلاثية الأبعاد) الصيغة الأولي تبني على نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية ثنائية الأبعاد، والثانية نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية ثلاثية الأبعاد، وطبق البحث على عينة مکونة من (120) تلميذاً تم تقسيمهم إلي أربع مجموعات تجريبية متساوية، فالمجموعتين الأولي والثانية (نمطي الخرائط الذهنية ثنائية وثلاثية الأبعاد مع أسلوب التعلم التصوري) والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمطي الخرائط الذهنية ثنائية وثلاثية الأبعاد مع أسلوب التعلم الإدراکي). وأثبتت النتائج وجود أثر دال للعلاقة بين الخرائط الذهنية الإلکترونية (ثنائية، ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (التصوري، الإدراکي) في بيئة التعلم الذکية على تنمية التفکير البصري والتحصيل المعرفي للمکونات المادية للکمبيوتر التعليمي، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين الخرائط الذهنية الإلکترونية وأسلوب التعلم في تنمية التحصيل المعرفي، لصالح الخرائط الذهنية الإلکترونية ثنائية الأبعاد مع أسلوب التعلم الإدراکي، وجاء متوسط تأثير التفاعل في تنمية التفکير البصري لصالح الخرائط الذهنية الإلکترونية ثلاثية الأبعاد مع أسلوب التعلم الإدراکي.

الكلمات الرئيسية