فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى إحداها تجريبية درست وفقا لنموذج سکمان الاستقصائى ، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات الذين تم تطبيقهما قبليا وبعديا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لکل من الاختبار التحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات لصالح المجموعة التجريبية ، کما أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبارين لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

الكلمات الرئيسية