هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى إحداها تجريبية درست وفقا لنموذج سکمان الاستقصائى ، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات الذين تم تطبيقهما قبليا وبعديا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لکل من الاختبار التحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات لصالح المجموعة التجريبية ، کما أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبارين لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
اسماعيل, رضى. (2016). فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 71(71), 135-190. doi: 10.21608/saep.2016.24044
MLA
رضى السید شعبان اسماعيل. "فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 71, 71, 2016, 135-190. doi: 10.21608/saep.2016.24044
HARVARD
اسماعيل, رضى. (2016). 'فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 71(71), pp. 135-190. doi: 10.21608/saep.2016.24044
VANCOUVER
اسماعيل, رضى. فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 71(71): 135-190. doi: 10.21608/saep.2016.24044