إدراک أسلوب الرفض الوالدى وعلاقته بالقلق الاجتماعى لدى الطلاب المکفوفين بمدارس المرحلة الثانوية والجامعات بولاية الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ولاية الخرطوم

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بين إدراک أسلوب الرفض الوالدى بمستوى القلق الاجتماعي لدى الطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية والجامعات، استخدم الباحث المنهج الوصفي، تکونت عينة الدراسة من (92) مکفوفاً ومکفوفة، طبق الباحث إستبانه إدراک أسلوب الرفض الوالدى، وإستبانه القلق الاجتماعي، واستخدم لتحليل بيانات الدراسة برنامج SPSS، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين إدراک أسلوب الرفض الوالدى من قبل (الأب/الأم) بمستوى القلق الاجتماعي لدى طلاب المکفوفين.لا توجد فروق دالة إحصائياً في إدراک أسلوب الرفض الوالدى بين الذکور والإناث من طلاب المکفوفين.لا توجد فروق دالة إحصائياً في إدراک أسلوب الرفض الوالدى بين طلاب المرحلة الثانوية والطلاب الجامعيين المکفوفين.توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى القلق الاجتماعي بين الذکور والإناث من الطلاب المکفوفين لصالح الذکور.لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى القلق الاجتماعي بين طلاب المرحلة الثانوية والطلاب الجامعيين المکفوفين.على ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بإجراء المزيد من الدراسات النفسية للمکفوفين.

الكلمات الرئيسية