فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية فى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلة لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بالعراق باستخدام الخرائط الذهنية وتم اختيار أربع وحدات " المادة- الکتلة والحجم- الکثافة - القوة " من مقرر الفيزياء وإعداد مادتى التعلم وهى دليلى المعلم والمتعلم وفقا لإستراتيجية الخرائط الذهنية ولتحقيق هدف البحث تم بناء أداتى البحث وهما الاختبار التحصيلى ومقياس مهارات حل المشکلات وطبق البحث على مجموعة البحث وعددها 60 طالبا وطالبة بالمرحلة المتوسطة فى محافظة بغداد وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الخرائط الذهنية فى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق.

الكلمات الرئيسية