فاعلية استخدام نموذج التعلم (المواد غير المنظمة) في تحصيل المفاهيم الفيزيائية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية التفکير السابر لدى طلاب الصف الخامس العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام نموذج التعلم (المواد غير منظمة) في تحصيل المفاهيم الفيزيائية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية التفکير السابر لدى طلاب الصف الخامس العلمي, تکونت عينة الدراسة من (70) طالبا من طلاب الصف الخامس العلمي قسمت إلى مجموعة تجريبية مکونة من (36) طالبا ,ومجموعة ضابطة مکونة من (34) طالبا.وشملت أدوات البحث (اختبار تحصيلي في محتوى الفصول الأربعة من کتاب الفيزياء (الحرکة ـــ قوانين الحرکة  ـــ الاتزان والعزوم  ـــ الشغل والقدرة والطاقة) وفق المستويات المعرفية (التذکر ـــ الفهم  ـــ التطبيق ـــ التحليل ـــ الترکيب ـــ التقويم), واختبار حل المسائل الفيزيائية المتکون من ثلاثة أنماط مختلفة من المسائل (مسائل ذات المفهوم الواحد ـــ مسائل ذات المفهومين ـــ مسائل  ذات الثلاثة مفاهيم) ,ومقياس التفکير السابر,واستخدم التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين ألعشوائيتي الاختيار ذات القياس ألبعدي في هذه الدراسة . توصلت الدراسة الى النتائج التالية : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية في المستويات (الفهم والتطبيق والتحليل والترکيب والتقويم والاختبار ککل) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية,وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى التذکر. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار حل المسائل الفيزيائية وبأنماطه المختلفة ولصالح طلاب المجموعة التجريبية وبحجم تأثير متوسط للمتغير المستقل (نموذج التعلم المواد غير المنظمة) لنمط المسائل الفيزيائية ذات المفهوم الواحد ,وبحجم تأثير کبير للمتغير المستقل(نموذج التعلم المواد غير منظمة) لکل من نمطي المسائل الفيزيائية ذات المفهومين وذات الثلاثة مفاهيم والاختبار ککل . وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس التفکير السابر في مجالاته الثلاث (استيعاب المفهوم , تفسير المعلومات ,تطبيق المبادئ) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية وبحجم تأثير کبير للمتغير المستقل في المجالين (استيعاب المفهوم وتفسير المعلومات) والمقياس ککل, وبحجم تأثير متوسط للمتغير المستقل  في مجال (تطبيق المبادئ). وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية بمستوى( ثقة عال) في مقياس التفکير السابر واختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية ,وبين درجاتهم في مقياس التفکير السابر  وحل المسائل الفيزيائية,وبين درجاتهم في التحصيل وحل المسائل الفيزيائية،ووجود علاقة موجبة ايضا ولکن بمستوى (ثقة ضعيف) لطلاب للمجموعة الضابطة .

الكلمات الرئيسية