أثر استخدام الحاسوب في اکتساب المفاهيم الجغرافية و الاتجاه نحو مادة الاجتماعيات لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

يرمي هذا البحث الى معرفه اثر استخدام الحاسوب في اکتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى تلميذات jالصف الرابع أبتداءي ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزءي وهو تصميم المجموعه التجريبيه . والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي واختارت الباحثة تلميذات الصف االرابع الابتدائي من ابتدائية المسرة للبنات التابعة لمديرية التربية الرصافة الثالثة للعام الدراسي(2014 ــ 2015) وذلک لغرض تطبيق التجربة  وتکونت العينة من (72) تلميذة کافءت الباحثة تلميذات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات وصاغت الباحثة مقياسا للاتجاه مکون من(30) فقرة  کما واعدت اهداف سلوکية في ضوء عمليات اکتساب المفهوم (تعريف,تمييز,تعميم) واعدت الباحثة خططا تدريسية بلغ عددها(18)خطة کما اعدت الباحثةاختبارا تحصيليا  لاکتساب المفاهيم تکون من (30)فقرة وقد تاکدت الباحثة من صدق وثبات الاختبار والمقياس والخصائص السيکو مترية وتم تطبيق اختبار اکتساب المفاهيم ومقياس الاتجاه بعد نهاية التجربة اتي استمرت ثلاث اشهر من 8 ــــ 10 ـــ 2015 ولغاية 12ـــ 1 ـــ2016 وبعد المعالجات الاحصاءية باستعمال اختبار t-test  اظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصاءية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسن باستخدام الحاسوب وبين متوسط المجموعة الضابطة الذين درسو المادة نفسها بالطريقة التقليدية ولمصلحة المجموعة التجريبية  في اکتساب المفاهيم والاتجاه نحو المادة .

الكلمات الرئيسية