معرفة معلمات الرياض بالاسعافات النفسية الاولية للاطفال المتعرضين للخبرة الصادمة من وجهة نظر ولي امر الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي : الکشف عن معرفة معلمات الرياض بالاسعافات النفسية الاولية التي تعرض لها الاطفال. تعرف الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين مهارات الاسعافات النفسية الاولية عند معلمات الرياض.ولتحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء اختبار لقياس الاسعافات النفسية الاولية  عند معلمة الروضة وقد تبنت الباحثة تعريف منظمة انقاذ الطفل 2013 للاسعافات النفسية الاولية ،ويحسب التعريف تضمن الاختبار على خمس مهارات ،اشتمل الاختبار على (25)فقرة بواقع (5) فقرات لکل مهارة ببدائل اجابة ثنائية(نعم ــ لا)بدرجات(0،1) على التوالي.وقد تم التحقق من الخصائص السايکومترية للاختبار باستخراج الصدق الظاهري والصدق التمييزي للفقرات وتقدير الثبات بطريقة الفاکرونباخ  اشتملت عينة البحث على 40 طفلا متعرض للخبرة الصادم وتم تعين اولياء امور الاطفال ومعلماتهم . استعمل الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة واختبار فريدمان للعينات المترابطة واختبار الاشارة ).بينت نتائج البحث ان معلمات الرياض يمتلکن اسعافات نفسية اولية بدرجة تکاد تکون بدلالة احصائية حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة لجميع المهارات (034,2) مقارنة بالقيمة الجدولية البالغة (021,2) وعند اجراء اختبار فريدمان تبين ان هناک فروق احصائية بين المهارات الخمسة . واکد اختبار الاشارة بأن المهارة الثالثة (مهارة الاسئلة المفتوحة)هي المهارة التي تتمتع بها معلمات الرياض للاطفال المتعرضين للخبرة الصادم حيث تکون وسيلتها الوحيدة للتحاور مع الطفل والبحث عما يسبب له الالم فتسئلة اسئلة کثيرة مفتوحة ، ويبدو ذلک واضحا بملاحظة متوسط الرتب لهذه المهارة البالغ(54,4)مقارنة بمتوسطات رتب المهارات الاربعة الاخرى .توصي الباحثة بأقامة دورات ارشادية لتنمية المهارات النفسية الاولية (اعارة الانتباه التام ـــ اعادة الصياغة ـــ اسئلة البحث المعمقة ـــ التلخيص)

الكلمات الرئيسية