صعوبات تدريس مادة النحو في قسم اللغة العربية في کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي معرفة صعوبات تدريس مادة النحو في قسم اللغة العربية في کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة من خلال الاجابة عن تساؤلات البحث : ما صعوبات دراسة النحو في قسم اللغة العربية في کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة؟ ما مقترحات الطلبة لحل صعوبات تدريس النحو ودراستها ؟ ويتمثل مجتمع البحث الحالي بطلبة الصف الرابع قسم اللغة العربية الدراسة الصباحية البالغ عددهم (150) طالبا وطالبة في کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد للعام الدراسي (2015 ـــ 2016) وکانت عينة البحث الاساسية (30) طالبا وطالبة من طلبة الصف الرابع اختيروا عشوائيا ، وقد بلغت العينة (20%) من مجتمع البحث الکلي بعد استبعاد افراد العينة الاستطلاعية ، اعتمدت الباحث على استبانة جاهزة (اعدتها العزاوي 1995) اذ تکونت من (48) فقرة موزعة على ست مجالات هي (التدريس ، طرائق التدريس ،  الطلبة ، الکتاب ، التقويم والامتحانات ، الاهداف) ، ووضعت ثلاثة بدائل متدرجة تبين حدة الصعوبة التي يشعر بها المستجيب هي (صعوبة رئيسية ، صعوبة ثانوية ، لا تمثل صعوبة) ، وقد تم حذف مجال الاهداف لانه لا يمکن تقويمه في درس واحد . قام الباحث بتطبيق الاداة يوم الاحد 5/4/2016 عل افراد العينة من طلاب وطالبات المرحلة الرابعة من قسم اللغة العربية وتم تحليل استجابات العينة على الاستبيان في تحديد تقديرات البدائل ، خرج الباحث بمجموعة من التوصيات منها : اختيار التدريسيين لانسب طرائق التدريس التي تثير دافعية الطلبة لدراسة النحو . حث الطلبة على کثرة المطالعات الخاصة في مجال موضوعات مادة النحو وتشجيعهم على ارتياد المکتبات . وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث يقترح ما ياتي : اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة صعوبات تدريس مادة النحو على جامعات القطر . بناء دليل لتيسير مادة النحو في ضوء صعوبات المادة .  

الكلمات الرئيسية