الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة وعلاقته بعمليات الذاکرة لدى طلبة المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

لدى طلبة المرحلة الاعدادية فضلا عن التعرف مظاهر عمليات الذاکرة السائدة لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفيما اذا کان هناک فروق دالة احصائيا في الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة وعمليات الذاکرة تعزى الى متغيري الجنس والتخصص علاوة الى ذلک هدفت الدراسة الى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين درجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة وعمليات الذاکرة، فضلا عن التعرف على مدى اسهام عمليات الذاکرة في التباين الکلي للوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة .تکونت عينة الدراسة من(300) طالب وطالبة (189 طالب و 171 طالبة) تم اخيارهم بطريقة عشوائية من مدارس بغداد.استخدم في الدراسة مقياس الوعي ما وراء المعرفي باستراتجيات القراءة ل(Mokhlari &Riehard,2002) بعد ان تمت ترجمته الى اللغة العربية والتحقق من صدق الترجمة کما استخدم مقياس عمليات الذاکرة ل(Pelmutter,1989)والمعرب من قبل (عبدون،1993) وقد تم التحقق من الخصائص القياسية السايکومترية لکلا المقياسين والتأکد من صدقهما وثباتهما ليناسب وعينة الدراسة.کشفت نتائج الدراسة تمتع افراد العينة بدرجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا في درجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث في حين لم تظهر فروق دالة احصائيا لم تظهر فروق دالة احصائيا في درجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة تبعا لمتغير التخصص الدراسي، کما کشفت نتائج الدراسة على ان مظاهر عمليات الذاکرة کانت على وفق التسلسل(مدى احتفاظ الذاکرة بالمعلومات،التذکر والنسيان ،کفاءة الذاکرة،قدرة الذاکرة على الاسترجاع والاستدعاء)، کما کشفت النتائج على وجود فروق دال احصائيا في مظاهر عمليات الذاکرة تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذکور ولمتغير التخصص لصالح الفرع العلمي،کما کشفت النتائج على ان عملية الاحتفاظ کانت هي الاعلى اسهاما ما بين عمليات الذاکرة الاخرى في الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة تليها قدرة الذاکرة على الاسترجاع ثم عملية التذکر والنسيان ،اما عملية کفاءة الذاکرة فلم تکن قيم الاسهام ذات دلالة احصائية.

الكلمات الرئيسية