تطور المحاججة لدى الاطفال وعلاقتها بالاسلوب الوالدي الديمقراطي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف تعرف : المحاججة  لدى الأعمار (6 ، 7 ، 8 ،9 ،10  ،11) سنة.  دلالة الفروق الإحصائية في المحاججة تبعا لمتغيري العمر والجنس .  تعرف وجود علاقة بين المحاججة والاسلوب الوالدي الديمقراطي لدى اعمار عينة البحث من الأطفال الموجودين في المدارس الابتدائية في مدينة بغداد تکون البحث من اداتين الاولى لقياس المحاججة وتکونت من قصص قصيرة قامت الباحثتان باعدادها ومجموعها (11) قصة ويتبع کل قصة سؤال  وتعطى الدرجات من (0 ـــ 3) لکل سؤال . تحققت الباحثتان من الصدق الظاهري للمقياس ومن ثبات المقياس اذ بلغ بطريقة اعادة الاختبار (0,80) وبلغ  (0,84) بطريقة الفاکرونباخ  اما اداة البحث الثانية وهي الاسلوب الوالدي الديمقراطي فقد تبنت الباحثتان مقياس (حمد 2016) في الکشف عن الآباء ذوي الاسلوب الديمقراطي بعد استبعاد الآباء الغير ديمقراطيين وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها وجود فروق ذات دلالة احصائية في المحاججة لدى عينة البحث ، ووجود مسار تطوري مرحلي للمحاججة لدى الاطفال ، ووجود علاقة ارتباطية بين المحاججة والاسلوب الوالدي الديمقراطي (عند الآباء ) لدى اعمار الدراسة بلغت  ( 0.796،  0.826،  0.783 ، 0.898 ، 0.888) ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة بين المحاججة واسلوب الامهات الديمقراطي بقيم ارتباطية بلغت (0.776 ، 0.896 ، 0.883 ، 0.800 ، 0.845)  لدى اعمار الدراسة على التتالي ، وخرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية