أنواع صراع الأدوار لدى الطالبات المتزوجات في کلية التربية للبنات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات

المستخلص

تم في هذا البحث التعرف على أنواع صراع الأدوار لدى عينة من الطالبات المتزوجات               في کلية التربية للبنات جامعة بغداد وتعرف دلالة الفروق في صراع الادوار لدى عينة البحث تبعا لمتغيرات البحث :عدد سنوات الزواج(اقل من 5 سنوات ــ أکثر من 5 سنوات),مهنة الزوج(کاسب ــ موظف),عدد الأولاد((1ـــ 2) ـــ (3 فاکثر)), عمر الأولاد(اقل من 5 سنوات ــ أکثر من 5سنوات), المستوى الاقتصادي(مريح ـــ غير مريح) وقد اشتملت عينة البحث على 166 طالبة من الطالبات المتزوجات وممن يعيش ازواجهن معهن ولديهن أولاد تم اختيارهن بالطريقة القصدية وتم استعمال مقياس Holahan & Gilbert 1978 لقياس صراع الأدوار بعد ان تمت ترجمته وحساب الخصائص السيکومترية له وقد اشارت نتائج البحث إلى أن عينة البحث من الطالبات المتزوجات يعانين بالدرجة الأولى من الصراع بين العمل الدراسي مقابل رعاية الأبناء وان الظروف الاقتصادية الصعبة للاسرة تؤدي الى ارتفاع مستوى صراع الادوار لديهن.

الكلمات الرئيسية