الإستقلالية وعلاقتها بالتذکر لدى أطفال الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

ان من أهم الأهداف التي يسعى الآباء لتحقيقها عند تربية الطفل ترسيخ مبدأ الاستقلالية، والاعتماد على النفس. وفي الطفولة المبکرة يعتمد الطفل کليا على والديه               في الأکل والتنظيف واللباس والحرکة. لکن بعض الاطفال يعانون في الاعتماد على الآخرين من جانب أخر هناک نمو في العملية العقلية ومنها التذکر والتساؤل هنا هل هناک علاقة بين الاستقلالية لدى الطفل والتذکر ؟ ومن أجل ذلک أجري البحث الحالي وهو يهدف التعرف على:الاستقلالية لدى اطفال الرياض ، الاستقلالية لدى اطفال الرياض تبعا لمتغير النوع ،التذکر لدى أطفال الرياض، التذکر لدى اطفال الرياض تبعا لمتغير النوع  و الاستقلالية وعلاقتها  بالتذکر لدى اطفال الرياض. لذا اختارت الباحثتان بشکل عشوائي عينة بلغت (150) طفلا وطفلة من أطفال الرياض, کما قامتا الباحثتان ببناء مقياس الاستقلالية الذي تکون من (27) فقرة وبدائل ثلاثة (تنطبق علي ّ دائما,  تنطبق علي أحيانا, لا تنطبق علي أبدا) وبدرجات (3 ــ2 ـــ1) , واستخرج صدق وتمييز وثبات المقياس وتبنت الباحثتان اختبار لقياس التذکر, وبعد تطبيقهما على عينة البحث وجدتا النتائج الآتية :تتمتع عينة البحث من أطفال الرياض باستقلالية بدرجة متوسطة . توجد فروق في مقياس الاستقلالية تبعا لمتغير النوع  لصالح الذکور. تتمتع عينة البحث من أطفال الرياض بالتذکر بدرجة متوسطة توجد فروق في مقياس التذکر تبعا لمتغير النوع لصالح الذکور توجد علاقة  ارتباطية بين الاستقلالية والتذکر لدى اطفال الرياض.

الكلمات الرئيسية