فاعلية استخدام طريقة التشبيهات العلمية لتدريس الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان على تنمية المفاهيم والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى طلاب الصف الثاني متوسط بمنطقة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام طريقة التشبيهات؛ لتدريس الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان على تنمية المفاهيم والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة حائل؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم؛ لتدريس وحدة جسم الإنسان: ترکيبه وتکامله باستخدام طريقة التشبيهات العلمية، وبناء اختبار تحصيلي ومقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم، واستخدم المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من تسعة وثلاثين  طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية (ن=20) ودرست بطريقة التشبيهات العلمية، والثانية ضابطة (ن=19) ودرست بالطريقة التقليدية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين رتب درجات طلاب المجموعتين :التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم لصالح التطبيق البعدي. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.05) بين درجات التحصيل الدراسي والاتجاه نحو دراسة العلوم.

الكلمات الرئيسية