أثر برنامج إلکتروني في فروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها على تنمية مهارات التدريس التخصصية والاتجاه نحو التدريب الإلکتروني لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

أثر برنامج إلکتروني في فروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها على تنمية مهارات التدريس التخصصية والاتجاه  نحو التدريب الإلکتروني لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية أصبح تدريب معلمي الجغرافية أثناء الخدمة مطلبًا مهمًا في ظل التطورات المعرفية والتقنية ؛ ليواکب المعارف الحديثة لفروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها ؛ بما يمکنه من امتلاک مهاراتها وتوظيفها في التدريس. وفي عصر ثورة المعلومات وتضاعف حجم المعرفة والتقنية ، أصبحت التنمية المهنية المستدامة للمعلم من أساسيات تحسين التعليم ؛ لما لها من أهمية بالغة في تطوير مهاراتهم التدريسية ؛ الأمر الذي ينعکس على تطوير تعلم طلابهم.لذلک أصبحت الحاجة ملحة لإجراء الدراسة الحالية التى تسعى إلى تنمية مهارات التدريس التخصصية اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء فروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها واتجاههم نحو التدريب الإلکتروني.وتم تحديد مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : کيف يمکن بناء برنامج تدريبي إلکتروني في فروع علم الجغرافية الحديثة لتنمية مهارات التدريس التخصصية والاتجاه نحو التدريب الإلکتروني لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية ؟وللإجابة عن أسئلة الدراسة  تمّ تحديد مهارات التدريس  التخصصية اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء فروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها  وبناء برنامج تدريبي إلکتروني وتطبيقية من خلال التدريب الإلکتروني المدمج ، وبناء اختبار المعلومات الجغرافية المتضمنة بالبرنامج وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس ومقياس الاتجاه نحو التدريب الإلکتروني ، وتمّ تطبيق أدوات الدراسة على مجموعة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في محافظتي دمياط والدقهلية في الفصل الدراسي الثاني 2015 ـــ 2016 م  ومن خلال المعالجة الإحصائية يمکن تلخيص نتائج الدراسة في الآتي : حقق البرنامج التدريبي درجة کبيرة من الفاعلية في تنمية معارف معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بفروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها. حقق البرنامج التدريبي درجة کبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات التدريس التخصصية لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية . حقق البرنامج التدريبي درجة کبيرة من الفاعلية في تنمية الاتجاه نحو التدريب الإلکتروني لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوي.  وتضمنت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات التربوية تتعلق بدراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية والعمل على تخطيط وتنفيذ برامج تدريبية من خلال التدريب الإلکتروني ؛ لمواکبة کل ما هو جديد في مجال الجغرافيا وتقنياتها .

الكلمات الرئيسية