أثر استراتيجيتي الکتابة الحلقية وجيکسو في تنمية اتجاهات الطلاب نحو مادة الفيزياء لدي طلاب الصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر استراتيجيتي جيکسو والکتابة الحلقية على اتجاهات الطلاب نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. وللإجابة عن سؤال البحث اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذي التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث ، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي بالمدارس الأهلية بمحافظة الأحساء في العام الدراسي 1437/1438 ،وتکونت عينة الدراسة من (80) طالب تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مدرسة الکفاح الأهلية الثانوية بقسميها المقررات والفصلي حيث تم اختيار فصلين لکل قسم وتم تقسيهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بالطريقة العشوائية البسيطة.وتمثلت أداة الدراسة في مقياس اتجاه الطلاب نحو مادة الفيزياء، وقد تم التأکد من صدق وثبات أداة الدراسة بأکثر من طريقة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية               بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس اتجاه الطلاب نحو مادة الفيزياء ولصالح المجموعة التجريبية ،مما يدل على فعالية استراتيجيتي جيکسو والکتابة الحلقية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو مادة الفيزياء لدى الطلاب عينة البحث.

الكلمات الرئيسية