التفاعل بين نمط التعلم الإلکتروني والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات التعامل مع الحاسب الآلي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن التفاعل بين نمط التعلم الإلکتروني والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات التعامل مع وحدة في الحاسب الآلي والانخراط في التعلم، في محاولة لمعالجة القصور الموجود لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تنمية مهارات تلک الوحدة نتيجة عدم تقديم الدعم اللازم للتلاميذولقد قدم الباحث نمطان للتعلم الإلکتروني (بيئة تعلم إلکترونية عادية/ بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التنظيم الذاتي) في إطار تفاعلهما مع الأساليب المعرفية (مندفع/ متروي) لتنمية مهارات التعامل مع وحدة في الحاسب الآلي والانخراط               في التعلم.اعتمد الباحث علي المنهجين الوصفي وشبه التجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتم استخدام الأدوات التالية (اختبار تحصيلي ـ بطاقة ملاحظة ـــ مقياس الانخراط في التعلم)  وقد اشتمل البحث علي متغيرين مستقلين هما نمط التعلم الإلکتروني (بيئة تعلم إلکترونية عادية/ بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التنظيم الذاتي)، والأساليب المعرفية ويتمثل في (المندفع/ المتروي)، وکان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي (Factorial Design 2x2) ، کما استخدم تحليل التباين أحادى الإتجاه ) للتأکد من تکافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق بمهارات التعامل مع الکمبيوتر والانخراط في التعلم. ولقد أسفرت النتائج عن:أن التلاميذ الذين درسوا عبر بيئة تعلم الإلکترونية القائمة على التنظيم الذاتي کانوا أکثر إيجابية في التحصيل والأداء المهاري وانخراطهم في عملية التعلم عن التلاميذ الذين درسوا عبر بيئة التعلم الإلکترونية العادية.أن التلاميذ المتروين کانوا أکثر إيجابية في التحصيل والأداء المهاري وانخراطهم                 في عملية التعلم عن التلاميذ المندفعين .عدم وجود فروق دالة في التحصيل والأداء المهاري والانخراط في عملية التعلم نتيجة التفاعل بين نمط التعلم الإلکتروني والأساليب المعرفية.

الكلمات الرئيسية