فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفکير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - المدينة المنورة

المستخلص

تعنى هذه الدراسة بالکشف عن معرفة فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفکير الناقد ، والتحصيل، والاحتفاظ بمادة التاريخ، لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (أربعاً وستين) طالبة،من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة للعام الدراسي، واتبعت المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين (مجموعة تجريبية،ومجموعة ضابطة) وطبق عليهما اختبار قبلي وبعدي ، وقد استغرقت مدة تطبيق تجربة الدراسة أربعة أسابيع ، وضم البحث أداتين هما اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار التفکير الناقد لواطسن وجليسرWatson and Glaser ، وقد قننه على البيئة السعودية فاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان1402هـ/1982م واستخدما في المعالجة الإحصائية برنامج الحزم الإحصائية SPSS ، ولحساب معامل الثبات تم استخدام معادلة ثبات کيودر_ريتشاردسون Kuder-Richardson و معامل ثبات التجزئة النصفية ، واختبار "ت" لمعرفة نتائج التحصيل والتفکير الناقد والمکون من المهارات التالية (معرفة الافتراضات، التفسير، تقويم المناقشات، الاستنباط، الاستنتاج) .

الكلمات الرئيسية