دور الانتباه التنفيذي في تحمل العبء الإدراکي الزائد أثناء المهام الفردية والمزدوجة لدى عينة من الأطفال متفاوتي سعة التجهيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

أجري هذا البحث على عينة أساسية قوامها (391) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي من (6) مدارس للغات بمدينة شبين الکوم بمحافظة المنوفية خلال العام الدراسي (16/2017م) ، وذلک بهدف رئيسي هو الکشف عن الدور الذي يقوم به الانتباه التنفيذي أثناء أداء المفحوصين من أفراد العينة لمهام مختلفة (فردية / مزدوجة) عند مستويات متفاوتة من العبء الإدراکي (منخفض جدا / منخفض /مرتفع إلى حد ما / مرتفع جدا) .وقد اعتمد الباحث على ستة أدوات هي مهمة سيمون ومهمة فلانکر ومهمة ستروب لقياس مستوى الانتباه التنفيذي عبر الخطوات الإجرائية للبحث والمهمة الأولى لتذکر الکلمات المسموعة لقياس مستوى سعة التجهيز والمهمة الثانية والثالثة لتذکر الکلمات المسموعة للتحکم في مستوى العبء الإدراکي عبر بعض الخطوات الإجرائية للبحث ، وقد اعتمد البحث على تکنيک العبء المتزامن في بعض خطواته الإجرائية . وتمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) لدلالة الفروق واختبار (ف) الأحادي لتحليل التباين (3 x 1) ، وتوصلت النتائج إلى أن المفحوصين يستنفذون جزءا أکبر من انتباههم التنفيذي عند الأداء على المهام المزدوجة وکذلک على المهام ذات العبء الإدراکي الأعلى مقارنة بالجزء الذي يستنفذونه منه عند الأداء على المهام الفردية وکذلک على المهام ذات العبء الإدراکي الأقل ، وهذا يکشف الدور الأساسي الذي يقوم به الانتباه التنفيذي في تحمل العبء الإدراکي بمستوياته المتزايدة في المهام المختلفة ، وفي ضوء ذلک تم تقديم بعض المقترحات البحثية والتوصيات التربوية .

الكلمات الرئيسية