برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفکير المستقبلي لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

تتضح مشکلة البحث الحالي في وجود قصور لدى الطلاب المعلمين نحو بعض أبعاد التنمية المستدامة والمرتبطة بمفاهيم الأمن المائي والقضايا والمشکلات المرتبطة بالمياه، وخاصة المعاصرة منها، مثل أزمة أثيوبيا وسد النهضة، وحاول البحث الحالي الإجابة على التساؤلات التالية: ما مفاهيم الأمن المائي الواجب توافر ها لدى الطلاب المعلمين؟ ما التصور المقترح لبرنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي؟ ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة لدى الطالب المعلم ؟ ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى الطالب المعلم ؟ وقد أعدت الباحثة الأدوات التالية: مواد المعالجة التجريبية: البرنامج المقترح القائم على مفاهيم الأمن المائي. أدوات القياس والتقويم:اختبار تحصيل بعض أبعاد التنمية المستدامة(الاستدامة البيئية ـــ الأمن المجتمعي) (اعداد الباحثة) اختبار مهارات التفکير المستقبلي . (اعداد الباحثة) وتم التأکد من صحة فروض البحث الحالي والتي نصت على: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في نتائج التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل بعض أبعاد التنمية المستدامة لصالح التطبيق البعدي.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في نتائج التطبيق القبلي والبعدي لإختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في نتائج التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد إختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية