التوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عمان

2 کلية التربية - عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات. حيث تکونت عينة الدراسة من (306) معلماً ومعلمة، منهم (178) ذکور، و(128) إناث، وقد اُختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطوير مقياس التوافق المهني (إعداد الباحثان) وتطبيقه على أفراد عينة الدراسة بعد التحقق من خصائصه السيکومترية (الصدق والثبات). وأسفرت الدراسة عن أن مستوى التوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بالنسبة للمجموع الکلي للمقياس کان متوسطاَ، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.29). وأسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≥ α) 0.05) لمستوى التوافق المهني تبعاً لمتغير النوع، ولصالح الإناث. وأظهرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة≥α) 0.05) لمستوى التوافق المهني تبعاً لمتغير التخصص، ولصالح العلوم التطبيقية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة.≤α) 0.05) لمستوى التوافق المهني تبعاً لمتغير سنوات الخبرة الوظيفية.

الكلمات الرئيسية