درجة توافر ابعاد المنظمة المتعلمة في عمادة تطوير المهارات في جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في عمادة تطوير المهارات من وجهة نظر منسوبيها، وکذلک التعرف على معيقات توافر أبعاد المنظمة المتعلمة، إضافة إلى التعرف على دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابة أفراد العينة باختلاف متغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة). ومنهج الدراسة: استخدمة الباحثة المنهج الوصفي المسحي، نظراً لملائمة هذا المنهج لهذا النوع من الدراسات.و مجتمع الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في عمادة تطوير المهارات بجامعة الملک سعود.ونتائج الدراسة: من أبرز نتائج الدراسة: أن أبعاد المنظمة المتعلمة تتوفر في عمادة تطوير المهارات بجامعة الملک سعود بدرجة کبيرة، حيث يأتي الإلمام الشخصي بالمرتبة الأولى، يليها التفکير التنظيمي وبالمرتبة الثالثة يأتي التعلم الجماعي، ويأتي توافر الرؤية المشترکة بالمرتبة الرابعة، وفي الأخير تأتي النماذج الذهنية. أن هناک موافقة إلى حد ما بين أفراد عينة الدراسة على معوقات توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في عمادة تطوير المهارات بجامعة الملک سعود، ومن أبرز تلک المعوقات: ضعف الحوافز التشجيعية للتعلم المستمر، وکثرة الأعباء الوظيفية، قلة الدورات التدريبية المتاحة للمنسوبين. لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو محاور الدراسة باختلاف متغيري (الجنس، سنوات الخبرة)وتوصيات الدراسة: وقد قدمت الباحثة العديد من التوصيات ومنها: الموائمة بين الأعباء الوظيفية وتوزيع المهام بين الموظفين لإتاحة فرص التعلم والتدريب. وضع الحوافز التشجيعية لدعم التعلم المستمر للمنسوبين. توفير الدورات التدريبية اللازمة لتطوير القوى البشرية وتنمية مهارات التعلم والابتکار.