فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعاونية فى تنمية الذکاء الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعاونية في تنمية الذکاء الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي المهارات الاجتماعية.و التقدم ببعض التوصيات والمقترحات المبنية علي نتائج الدراسة الحالية التى تسهم فى تنمية الذکاء الاجتماعي لدي منخفضي المهارات الاجتماعية من تلاميذ المرحلة الإعدادية حتي يمکن الاستفادة منها في مجال تربية النشئ من جانب المربين. بلعت عينة الدراسة (140) طالبا وطالبة من المرحلة الاعدادية، حيث قسمت هذه العينة الى  مجموعة  تجريبية  قوامها (70) طالب وطالبة والأخرى ضابطة قوامها (70) طالب وطالبة .حيث  طبق عليهم مقياس الذکاء الاجتماعى والمهارات الاجتماعية (اعداد الباحثة) والبرنامج التدريبى القائم على الأنشطة التعاونية اعداد الباحثة، وبعد تطبيق البرنامج  أسفرت النتائج أن استخدام الأنشطة  التعاونية کان له دوراً فعالاً, ومؤثراً فى تشجيع التلاميذ ومشارکتهم فى تحقيق الأهداف الموضوعة للبرنامج لدى المجموعة التجريبية واستمرارية فعاليته خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية