أثر التدريس بالفريق في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الکفايات اللغوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر  التدريس بالفريق في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة اللغة العربية (الکفايات اللغوية) عند مستويات المعرفة الستة (التذکر  الفهم، التطبيق، الترکيب، التحليل، التقويم) ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وأُعد لهذا الغرض اختبار تحصيلي تم بناؤه            في ضوء أهداف وحدة الکفاية الإملائية وقد بلغ عدد مفرداته (52)،  کما تم إعداد دليل معلمة للاسترشاد به في شرح دروس الوحدة حسب طريقة التدريس بالفريق، کذلک تم تدريب المعلمة المشارکة بالفريق التدريسي على تدريس هذه الوحدة وفقاً لطريقة التدريس بالفريق التي تقوم على التعاون التام بين الأعضاء في مختلف مراحل التدريس.وتم اختيار العينة من طالبات الصف الثاني الثانوي بإحدى مدارس مدينة الرياض، ثم قسمت إلى مجموعتين متساويتين، إحداهما تجريبية تم التدريس لها بالفريق، والأخرى ضابطة وتم التدريس لها بالطريقة التقليدية (المعلم الواحد).وطبقت أداة البحث على المجموعتين قبليًا وبعديًا، وبمعالجة البيانات إحصائيًا تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين                 في الاختبار البعدي، مما يشير إلى عدم تأثير التدريس بالفريق في تنمية التحصيل لطالبات الصف الثاني الثانوي.وقد ذيل البحث ببعض التوصيات والمقترحات التي يمکن الإفادة منها    في تطوير تدريس اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية