محددات التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة"دراسة تنبؤية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المحددة  للتلکؤ الأکاديمي  ونسبة انتشاره لدى طلاب الجامعة، والتوصل إلى الفروق في استجابات الطلاب على أبعاد التلکؤ الأکاديمي وفقاً لاختلاف الکلية وتحصيلهم  الأکاديمي، والکشف عن إمکانية  التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي بمعلومية أبعاد التلکؤ الأکاديمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، و أعد الباحثان مقياساً في التلکؤ الأکاديمي وتم تطبيقه على (663)طالباً من طلاب الجامعة الاسلامية المنتظمين بمعهد تعليم اللغة العربية والکليات العلمية والأدبية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن للتلکؤ الأکاديمي أربعة عوامل هي: (الضغوط الدراسية ، السلوک التجنبي، الانفعالات الدراسية السلبية، الکمالية العصابية)، وکشفت الدراسة عن أن نسبة انتشار التلکؤ الأکاديمي لدى العينة الکلية (23,11%) ، وأن أعلى نسبة انتشار  للتلکؤ الأکاديمي بين أفراد العينة وفقا للکليات جاء عند طلاب معهد تعليم اللغة العربية بنسبة (08,23%)، يليهم طلاب کلية  الشريعة بنسبة (14,21%)، ثم طلاب کلية الحديث بنسبة (11,11%)،  ثم طلاب کلية اللغة العربية بنسبة (3.59%)  ثم طلاب کلية الدعوة بنسبة (45,3%) ثم طلاب کلية العلوم بنسبة (14,2%)  ثم طلاب کلية الهندسة بنسبة (87,1%) بينما لم تتجاوز کل من کلية القرآن الکريم وکلية الحاسب  الدرجة المحکية. وقد أظهرت النتائج أيضاً  أن استجابة الطلاب تختلف في التلکؤ الأکاديمي وفقاً لاختلاف الکلية التابع لها الطالب فقد جاءت الدرجة الکلية لمقياس التلکؤ الأکاديمي وبعدي الانفعالات الدراسية السلبية و السلوک التجنبي أکثر الأبعاد تأثراً باختلاف الکليات، وجاءت متوسطات استجابات الطلاب على أبعاد التلکؤ الأکاديمي في المستويات الثلاثة للتحصيل الأکاديمي مختلفة وکان أکثرها ارتفاعا للتلکؤ الأکاديمي بُعد الکمالية العصابية. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير لکل من الضغوط الدراسية، والانفعالات الدراسية السلبية ، والکمالية العصابية على التحصيل الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية