الحاجات النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية من ذوي أنماط الشخصية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

الثانوية في الحاجات النفسية، وبين أنماط الشخصية المهنية من طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالحاجات النفسية. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (370) طالبًا وطالبة بالصف الثالث الثانوي العام ببعض المدارس التابعة للإدارة التعليمية بدمياط الجديدة بمحافظة دمياط للعام الدراسي(2014/ 2015). واستخدمت الباحثة مقياس أنماط الشخصية المهنية من إعدادها, واستبيان الحاجات النفسية (إعداد: أنور الشرقاوي). وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث والذکور من طلبة المرحلة الثانوية علي مقياس الحاجات النفسية ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أنماط الشخصية المهنية, والحاجات النفسية. وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط الشخصية الاجتماعية والحاجات النفسية بأبعادها الفرعية وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط الشخصية الواقعية والحاجة إلى إشباع المطالب الاقتصادية، ووجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين نمط الشخصية الواقعية والحاجة إلى التفاعل مع الآخرين، والحاجة إلى تحقيق الذات، والحاجة إلى تحقيق المکانة الاجتماعية والحاجة إلى الثقافة والمعرفة لدى طلبة المرحلة الثانوية, وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط الشخصية التقليدية والحاجات النفسية لصالح الذکور. ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط الشخصية التقليدية والحاجة إلى التفاعل مع الآخرين والحاجة إلى تحقيق الذات عند مستوى (0.05), والحاجة إلى تحقيق المکانة الاجتماعية والحاجة للثقافة والمعرفة عند مستوى (0.01) وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط الشخصية الفنية والحاجة إلى إشباع المطالب الاقتصادية, والحاجة إلى التفاعل مع الآخرين والحاجة إلى تحقيق الذات, والحاجة إلى تحقيق المکانة الاجتماعية لدي طلبة المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية