هدفت الدراسة للتعرف على مفهوم الاحتساب التنظيمي ومتطلبات تطبيقه في الجامعات الإسلامية . واستخدمت الدراسة المنهج النظري التحليلي ، حيث تناولت خمس مباحث وخلصت إلى أهم النتائج التالية : الاحتساب التنظيمي في الجامعات الإسلامية يقصد به قيام ثلة مختارة من منسوبيها للأمر بالمعروف لکل ما يصلح شأن الجامعة ومنسوبيها إذا ظهر ترکه ، والنهي عن المنکر لکل ما يفسد الجامعة ومنسوبيها إذا ظهر فعله داخل الجامعة ويعتبر وسيلة فعالة لتصويب الأخطاء وتلافي السلبيات وتعزيز الايجابيات والحد من الصراعات ، ويحقق الرقابة الداخلية ، ويحسن المشارکة في اتخاذ القرار ، وتحمل المسؤولية وتفعيل المحاسبية والحوکمة والتحسين المستمر وإتقان العمل وتحقيق الجودة وشروطه هي الإسلام والتکليف والعلم والقدرة ، والعدالة والأذن من صاحب السلطة والذکورة ومجالاته ومتطلبات تطبيقه في الجامعات الإسلامية لا تخرج عن تنظيمية وبشرية ومادية .
المطلق, ترکى. (2017). الاحتساب التنظيمي في الجامعات الإسلامية : التأصيل والتطبيق". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 90(90), 411-441. doi: 10.12816/0041983
MLA
ترکى بن على حمود المطلق. "الاحتساب التنظيمي في الجامعات الإسلامية : التأصيل والتطبيق"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 90, 90, 2017, 411-441. doi: 10.12816/0041983
HARVARD
المطلق, ترکى. (2017). 'الاحتساب التنظيمي في الجامعات الإسلامية : التأصيل والتطبيق"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 90(90), pp. 411-441. doi: 10.12816/0041983
VANCOUVER
المطلق, ترکى. الاحتساب التنظيمي في الجامعات الإسلامية : التأصيل والتطبيق". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 90(90): 411-441. doi: 10.12816/0041983