استهدف البحث مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، والنماذج الدولية؛ وهى: الولايات المتحدة الأمريکية بولايات: (أوهايو ــ جورجيا ــ ميتشجن ــ فرجينيا ــ نيويورک) وسنغافورة، واليابان؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نوعين من المنهج الوصفى وهما: المنهج المسحى، ومنهج التحليل المقارن، وبدأت إجراءات البحث فى التوصل إلى : إطار نظرى عن مناهج التعليم الجغرافى والدراسات المقارنة فى المناهج ، ثم إعداد أدوات البحث، والتى تمثلت فى : بطاقات فحص وثائق مناهج التعليم الجغرافى ، واستبانة تحديد أوجه الاستفادة. ثم التوصل إلى نتائج البحث والتى أسفرت عن: التعرف على طبيعة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، والنماذج الدولية، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم، والإيجابيات والسلبيات فيها؛ فى ضوء محکات المقارنة (أطر التحليل المقارن)، وهى: طبيعة النظام التعليمى فى دول المقارنة والهيئات المعنية بالتعليم، ومکونات "عناصر" المنهج، والتنمية المهنية لمعلمى الجغرافيا ومن ثم تحديد أوجه الاستفادة من النماذج الدولية فى تطوير مناهج التعليم الجغرافى القومية (المصرية). ثم تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
النحاس, نجلاء, & انور, مروة. (2017). مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، ونماذج دولية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 90(90), 443-487. doi: 10.12816/0041984
MLA
نجلاء مجد مجد محمود النحاس; مروة صلاح انور. "مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، ونماذج دولية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 90, 90, 2017, 443-487. doi: 10.12816/0041984
HARVARD
النحاس, نجلاء, انور, مروة. (2017). 'مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، ونماذج دولية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 90(90), pp. 443-487. doi: 10.12816/0041984
VANCOUVER
النحاس, نجلاء, انور, مروة. مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، ونماذج دولية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 90(90): 443-487. doi: 10.12816/0041984