تعلم مهارات السبورة التفاعلية القائم علي المدونات وأثره في تنمية مهارات تصميم الدروس الإلکترونية ومهارات التدريس العملي لدي طالبات کلية التربية بالزلفي واتجاهاتهن نحو التدريس بالسبورة التفاعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

إن استخدام وتوظيف التقنية الحديثة مثل السبورة التفاعلية من المجالات الهامة التي دخلت نظم التعليم الإلکتروني وحققت العديد من الأهداف التربوية ويهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر تعلم مهارات استخدام السبورة التفاعلية من خلال المدونات في تنمية مهارات تصميم الدروس الإلکترونية ومهارات التدريس العملي لدي طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة وقد استخدمت الباحثة المنهج التطويري في بناء المدونة التعليمية والمنهج الشبه تجريبي لبحث أثر متغير البحث المستقل وهي تعلم مهارات استخدام السبورة التفاعلية القائم علي المدونات علي المتغيرات التابعة وهي: مهارات تصميم الدروس الالکترونية، مهارات التدريس العملي، واتجاهات الطالبات نحو التدريس باستخدام السبورة التفاعلية وقد تم إعداد أدوات البحث وهي اختبار تحصيلي لمهارات تصميم الدروس الالکترونية باستخدام السبورة التفاعلية، بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس العملي باستخدام السبورة التفاعلية، مقياس اتجاهات نحو استخدام السبورة التفاعلية في التدريس. وتم تطبيق التجربة باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق القياس القبلي ثم المعالجة التجريبية، ثم القياس البعدي بواسطة أدوات البحث وکانت النتائج کالتالي: أولاً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم الدروس الالکترونية لصالح القياس البعدي ترجع لأثر استخدام السبورة التفاعلية، ثانياً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب التطبيقي لمهارات التدريس بواسطة السبورة التفاعلية لصالح القياس البعدي ترجع لأثر استخدام السبورة التفاعلية، ثالثاً: توجد اتجاهات ايجابية لدي الطالبات في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو التدريس باستخدام السبورة التفاعلية، رابعاً: لا توجد علاقة موجبة أو سالبة بين المتغيرات الثلاث التابعة للبحث وهي درجات الاختبار التحصيل المعرفي للمهارات، درجات بطاقة الملاحظة للجانب العملي لمهارات التدريس ودرجات مقياس الاتجاهات نحو استخدام السبورة التفاعلية.

الكلمات الرئيسية