تقييم القيمة المضافة لبرنامج التربية العملية وسمة الإنفتاح علي التغيير لدي مشرفيها في تنمية بعض الجوانب الوجدانية لدي الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقييم القيمة المضافة لبرنامج التربية العملية في تنمية الإتزان الإنفعالي وأبعاد الدافعية للتدريس لدي الطالبات المعلمات، ومدي تأثير مستوي الإنفتاح علي التغيير لدي مشرفة التربية العملية في تقييم القيمة المضافة لبرنامج التربية العملية في متغيرات البحث، وتکونت عينة الدراسة من (108) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر التربية العملية  بکلية التربية جامعة المجمعة بالسعودية في العام الجامعي (2015 ــ 2016) و(12) عضوة من عضوات هيئة التدريس المشرفات عليهن. وتم تطبيق مقاييس الدراسة (مقياس الإتزان الإنفعالي، ومقياس الدافعية للتدريس) بعد التأکد من خصائصها السيکومترية قبل نزول الطالبات مدارس التربية العملية، ومن خلال درجات التطبيق القبلي علي المقاييس المستخدمة في الدراسة تم تقسيم الطالبات إلي ثلاثة تجمعات                                    ( المتوسط ــ المرتفع ــ المنخفض) وذلک باستخدام الأسلوب الإحصائي تحليل المجموعات ClusterAnalysis باستخدام طريقة متوسطات التجمعاتK-means method، ثم تم التطبيق البعدي لمقاييس الدراسة في آخر يوم في التربية العملية. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن برنامج التربية العملية له تأثير دال احصائيا لدي طالبات الأداء المتوسط (التجمع الأول) في متغير الإتزان الإنفعالي، وليس له تأثير دال في متغير الدافعية للتدريس. وعدم حدوث تحسن في أداء طالبات الأداء المرتفع (التجمع الثاني) في جميع متغيرات الدراسة، کما بينت النتائج أن برنامج التربية العملية له تأثير دال احصائيا لدي طالبات الأداء المنخفض (التجمع الثالث) في جميع متغيرات الدراسة، وکانت نسب القيمة المضافة لبرنامج التربية العملية على متغير الإتزان الإنفعالي(2.27% ــ 0.66% ــ 2.76%) لطالبات الأداء المتوسط  والمرتفع، والمنخفض علي التوالي، وتراوحت نسب القيمة المضافة على أبعاد الدافعية للتدريس بين (0.7% ــ 2.46%) لطالبات الأداء المتوسط، وکانت بالسالب عند طالبات الأداء المرتفع وکانت بين (3.2% ــ 4.21) لطالبات الأداء المنخفض. کما دلت النتائج عن وجود تاثير ايجابي لمستوي المشرفة المنفتحة علي التغيير في نسبة القيمة المضافة في تنمية الدافعية للتدريس  حيث تراوحت نسب القيمة المضافة للمشرفة مرتفعة الانفتاح علي التغيير على أبعاد الدافعية للتدريس بين(5.27% ــ 15.18%) لطالبات الأداء المتوسط، (0.86% ــ 9.50%) لطالبات الأداء المرتفع، (6.57% ــ 11.42%) لطالبات الأداء المنخفض. وتمت مناقشة النتائج في ضوء أدبيات البحث والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية