فاعلية استخدام التدريس المصغر في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى طالبات التدريب الميداني غير المتخصصات في اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية استخدام التدريس المصغر في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى طالبات التدريب الميداني غير المتخصصات في اللغة العربية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي شبه التجريبي، وقامت ببناء أداة لأغراض الدراسة، وقد تکونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات التدريب الميداني غير المتخصصات في اللغة العربية، المسجلات في العام الدراسي(1436هـ). وبينت نتائج الدراسة أن مستوى أداء طالبات التدريب الميداني غير المتخصصات في اللغة العربية بکلية التربية في جامعة حائل لمهارات الأداء اللغوي الشفهي في مجالاته الثلاثة للمجموعة التجريبية/ قبلي کان ما بين ضعيف جداً وضعيف، وأن مستوى أداء طالبات نفس المجموعة / بعدي کان ما بين متوسط وعالي، کما أظهرت النتائج أن مستوى أداء أفراد العينة لمهارات الأداء اللغوي الشفهي في مجالاته الثلاثة للمجموعة الضابطة/ قبلي کان ما بين ضعيف جداً وضعيف، وأن مستوى أداء طالبات نفس المجموعة/ بعدي کان ضعيف جداً وضعيف، کما بينت نتائج الدراسة تکافؤ مجموعتي الدراسة في مهارات الأداء اللغوي الشفهي قبل استخدام التدريس المصغر. وأثبتت النتائج أن استخدام التدريس المصغر کان له أثر کبير في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى أفراد العينة. وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: جعل إتقان مهارات اللغة العربية معيارأ من المعايير المهنية للقبول في مهنة التدريس، نشر الوعي بين أوساط الطالبات بالعلاقة الوثيقة بين إجادة مهارات الأداء اللغوي الشفهي وفاعلية عملية التعلم والتعليم  إضافة مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى طالبات التدريب الميداني غير المتخصصات في اللغة العربية إلى معايير تقييمهن في نهاية الفصل الدراسي، تبني عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة لبرامج التأهيل اللغوي لطالبات التدريب الميداني غير المتخصصات                 في اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية